الأسمنت مادة أساسية في البناء. لدى خلطه بالماء والرمل والحصى، يشكل الخرسانة التي تعتبر واحدة من مواد البناء الأكثر استخداماً في كافة أنحاء العالم. في المجتمع الحديث، لا يمكن للمرء أن يتصور بناء المنازل والجسور والأنفاق دون الخرسانة—المادة القوية والمتينة والمرنة التي يمكن لها أن تأخذ أي شكل.

ويطلق على النوع الأساسي من الاسمنت اسمنت بورتلاندي، ولكن هناك العديد من الأنواع الأخرى من الاسمنت المخلوطة والاسمنت المستخدم للبناء وأنواع خاصة من الاسمنت مثل الاسمنت الأبيض.

 

 كيفية صناعة الأسمنت :-

 1. المحاجر والمواد الخام:
يتم استخراج الحجر الجيري والطفلة من المحاجر عن طريق المتفجرات ذات التأثير المحدود على البيئة بالتعاون مع وزارة الدفاع المصرية.

2. نقل المواد الخام:
بمجرد استخراج الصخور الضخمة ، يتم نقلها إلى الكسارات عن طريق الشاحنات في أو عن طريق سير ناقل

3. التكسير:
يتم نقل الحجر عن طريق الشاحنات إلى الكسارات، حيث يتم تقليل حجم الأحجار ليصل إلى حوالي 5-7 سم.

4. التجانس:
هو مزيج متناسب من أنواع مختلفة من الطفلة و الحجر الجيري، أو أي من المواد الأخرى المطلوبة.

5. تخزين المواد الخام:
يتم نقل كل من المواد الخام بشكل منفصل إلى الصوامع، حيث سيتم أضافتها في وقت لاحق بكميات محددة وفقا لنوع الاسمنت الذي يتم إنتاجه.

6. طحن المواد الخام:
ويتم ذلك في الطاحونة الأفقية ذات الكرات الصلبة , حيث يتم رفع المواد الخام ) الحجر الجيري – والطفلة – مواد التصحيح ( عن طريق ناقلات حديدية ذات أحجام مختلفة صعودا إلى الغرفة الرئيسية بالطاحونة.

7. تجانس المواد الخام:
هذه العملية تجري في صوامع مجهزة للحصول على مزيج متجانس من تلك المواد.

8. التكليس
التكليس هو جزء جوهري في عملية التصنيع، حيث تقوم أفران دوارة ضخمة بدور مهم، حيث تصل درجة الحرارة في داخل هذه الأفران إلى 1400 درجة مئوية، تقوم بتحويل المواد الخام إلى حبيبات صغيرة رمادية غامقة اللون حجمها 3-4 سم في القطر تقريبا تسمى "الكلينكر.

9. طحن الإسمنت
يتم طحن الكلنكر داخل طواحين أفقية ذات كرات صلبة مختلفة الحجم وتقليبها بغرفتي الطاحونة، مع بعض الاضافات .

10. التعبئة وتغليف وشحن الأسمنت

يتم نقل الأسمنت إلى صوامع التخزين، ثم يتم استخراجه هيدروليكيا أو ميكانيكيا ونقله إلى حيث سيتم تعبئته في أكياس أو توريده بدون الوضع في أكياس حسب طلب العميل. في كلتا الحالتين، يمكن شحنها بواسطة عربات عن طريق العميل أو وصال

أسمنت